مقالات و رسائل






نزار قباني: الله مات وعادت الأنصاب
سيد حسين عبد الله العفاني
2008.04.25

نزار قباني.. قالوا عنه: "شهيد الشعراء وشاعر المرأة"
إلى أصحاب الأقلام المستأجرة على حطام من الدنيا قليل، وهم من أشد المجرمين الفاجرين الذين سال مدادهم حزنًا على شهيد الشعراء وشاعر الأمة العربية، وشاعر المرأة نزار.
إلى الأمة الغافلة النائمة نرسم بالصدق حقيقة الزنديق الذي تباكى عليه المرتزقة الفرحون بقتل كل فضيلة وعفة ونشر كل رذيلة وخسيسة، وهمهم الوحيد خفض دين الله بكل وسيلة والصد عن سبيله، ويأبى الله إلا أن يتم نوره.
سنفضحكم ونفضح نزاركم الذي تولى كبره، نزار وما أدراك ما نزار، التكبر على الخالق، نزار الاستهزاء بكل فضيلة وعفة وبؤرة كل فساد وعفونة، نزار الزندقة والإلحاد، ووجه الحداثة الكالح، ومستنقع الوثنية الآسن


عن أبي هُريرة رضي الله عنه قال: جاء الأسلميّ إلى نبيّ الله صلى الله عليه وسلم فشهد على نفسه أنّهُ أصاب امرأةً حرامًا أربع مرّاتٍ، كُلّ ذلك يُعرضُ عنهُ النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فأقبل في الخامسة فقال: «أفعلت كذا؟» - اللفظ المشاع على ألسنة العامةْ - قال: نعم. قال: «حتّى غاب ذلك منك في ذلك منها؟» قال: نعم. قال: «كما يغيبُ المرودُ في المكحلة والرّشاءُ في البئر؟». قال: نعم. قال: «هل تدري ما الزّنا؟». قال: نعم أتيتُ منها حرامًا ما يأتي الرّجُلُ من امرأته حلالًا. قال: «فما تُريدُ بهذا القول؟». قال: أُريدُ أن تُطهّرني، فأمر به فرُجم [سنن أبي داود (4428)].
فسمع نبيّ الله صلى الله عليه وسلم رجُلين من أصحابه يقُولُ أحدُهُما لصاحبه: "انظُر إلى هذا الّذي ستر الله عليه فلم تدعهُ نفسُهُ حتّى رُجم رجم الكلب". فسكت عنهُما، ثُمّ سار ساعةً حتّى مرّ بجيفة حمارٍ شائلٍ برجله، فقال: «أين فُلانٌ وفُلانٌ؟» فقالا: نحنُ ذان يا رسُول الله، فقال: «انزلا فكُلا من جيفة هذا الحمار» فقالا: يا نبيّ الله، من يأكُلُ من هذا؟ قال: «فما نلتُما من عرض أخيكُما آنفًا أشدّ من أكل منهُ، والّذي نفسي بيده إنّهُ الآن لفي أنهار الجنّة ينغمسُ فيها


ما وراء جولات البابا
حامد بن عبد الله العلي
2008.04.25

قال رئيس الولايات المتّحدة جورج بوش: "إنني أرى الله ـ تعالى الله عما يقول الكافرون علوّاً كبيراً ـ عندما أنظر في عَينيْ بندكتس السادس عشر".
البابا في جهنم، الإله يكره البابا، البابا منحرف جنسياً، قساوسة الكنيسة كذابون، ستذهب إلى الجحيم أيها البابا. بهذه العبارات ـ وبعكس تماما لما رآه بوش في عينيْ البابا ـ كان ضحايا التحرش الجنسي للقساوسة في كنائس أمريكا، قـد استقبلوا البابا، إذْ كانت تلك هي عباراتهم المرفوعة في المظاهرات التي استقبلته.
غير أنّ ذلك لا يغيـّر من الأمـر شيئا بالنسبة لبوش، فولع القساوسة بالتحرش الجنسي بالفتيات الصغيرات والغلمان في أروقة الكنائس لم يمنع من بوش أن يخرج على البروتوكول المعهود، فيستقبل كبيرهـم البابا في المطار، كما نقلت الوكالات: "أكّد الرئيس جورج بوش على ذلك يوم الجمعة عندما أجاب عن السؤال الأخير الذي طرحه عليه الإعلاميّ ريموند أرويو خلال مقابلة مع شبكــة تلفزيون الكلمــة الأبديّة". وأشار أرويو إلى أنّ بوش يُعدّ لترحيب ضخم بالبابا الذي يصل إلى الولايات المتّحدة الثلاثاء في زيارة تدوم خمسة أيّام، والجدير ذكره أنّ بوش سيذهب إلى المطار لاستقبال الأب الأقدس، الأمر الذي يُعتبر سابقةً لم يقُم بها أبداً مع أيّ قائد زائر.
كان هذا الترحيب الضخـم بسبب أنّ زيارة البابا لأكبر دولة راعية للحملة الصليبية العالمية - أعني أمريكا - لم تأت لحبّ الإستطلاع أو لمجرد الإعتذار عن تجاوز الحدّ في الشبق الجنسي المعهـود للقساوسة. بل جاءت في سياق هجمة منظّمة على الإسلام، وتشويه متعمّد مدروس لتعاليمه وقِيَمه، تولى كبرها البابا نفسه


الإعداد الذاتي للداعية
إبراهيم غرايبة
2008.04.25

يعد الجانب الذاتي الجزء المهم و الأساس في برامج التربية و التدريب، و من دونه لا تنجح هذه البرامج و لا تحقق أهدافها، ذلك أن عجلة الحياة لا تتوقف؛ فتأتي في كل لحظة بتجارب و أفكار و خبرات و فرص لا يجوز فوتها.
والمنهج الإسلامي في التربية و العبادة يرى هذه الرؤية و الفلسفة، فالعبادات و المعاملات تنبثق من رقابة ذاتية و مسئولية لدى المسلم مع الحرص والرغبة في نيل رضا الله تعالى، و الشعور بأنه يراقبه دائماً وينتظر الثواب و يخاف العذاب


يلم وثائقي يتهم الكنيسة الكاثوليكية ببعض الاتهامات نجحت منظمة كاثوليكية أمريكية في منع عرضه!! فبمجرد الإعلان عن عرض الفيلم مارست هذه المنظمة وغيرها من الجهات الكاثوليكية ضغوطاً عل دور العرض في أمريكا وأوروبا انتهت بمنع عرض هذا الفيلم!
أين الادعاء بحرية الرأي وحرية الإعلام؟! هذا الحديث يقال فقط عندما يطعن بالمسلمين ونبيهم وقرآنهم، أما عندما يطعن بدين النصارى أو (خرافة) الهولوكوست فإن حرية التعبير تقف، والمنع والتوقيف وتغطية الحقائق هو السبيل الوحيد.
أقول هذا الكلام لأبين أن منظمة كاثوليكية في أمريكا باتت أقوى تأثيراً من منظمة المؤتمر الإسلامي التي تجمع عشرات الدول، ورعاياها يزيدون على مليار ونصف المليار!! فهل يعي المسلمون وحكامهم ومنظماتهم إلى أي درجة من الضعف وصلنا


جناية زكريا بطرس على النصرانية
محمد جلال القصاص
2008.04.22

من قريب كانت المواجهة مع النصرانية وخاصة الفكرية مع الكاثوليك منهم، وباقي ملل النصارى لا يراهم إلا من يدقق النظر وفي أماكن محدودة جدًا، وكانت المواجهة مع النصرانية تأخذ ثلاث محاور.
المحور الأول: (التبشير) بالنصرانية في أطراف العالم الإسلامي، عن طريق إرساليات (التنصير) المنتشرة كالجراد في أفريقيا وشرق أسيا، وكان لهذه الإرساليات وجودًا محدودًا في داخل العالم الإسلامي، مقارنة بوجودها في أطراف العالم الإسلامي.
المحور الثاني: الحوار مع المسلمين من أجل الوصول إلى ثوابت مشتركة، يتم فيها الإعتراف بالنصرانية ويتم فيها تعديل الكثير من الثوابت الإسلامية، وعلى رأسها (الجهاد) و(اعتقاد كفر النصارى) كي لا يكون الإسلام عدوًا للنصرانية.
المحور الثالث: القتال، أو بالأحرى هو تكسير عظام المسلمين المستمسكين بدينهم، وإجهاض أي محاولة لقيام دولة ذات صبغة إسلامية حتى ولو كانت في أقصى الشرق


في مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري، ومن أسرة عريقة في المجد والثراء والعلم وُلد الشيخ عبد الحميد بن باديس عام 1308 هـ /1889 م، فهو ينتسب إلى الأسرة الباديسية المشهورة في التاريخ.
فالمعز بن باديس (406-453) هو الذي أبعد النفوذ العُبيدي الفاطمي عن المغرب، وعمل على تنظيم انفصال المغرب الإسلامي سياسياً ومذهبياً عن الحكم العبيدي، وحارب الشيعة الرافضة في إفريقية، وحمل الناس على اعتناق المذهب السني، وكان الشيخ عبد الحميد يفتخر بأعمال هذا الجد، أما والده محمد المصطفى فهو من كبار الموظفين والوجهاء في قسنطينة، وعضو المجلس الجزائري الأعلى، وقد عرف دائماً بدفاعه عن مطالب السكان المسلمين في قسنطينة، يقول عنه ابنه: "إن الفضل يرجع أولاً إلى والدي الذي رباني تربية صالحة ووجهني وجهة صالحة، ورضي لي العلم طريقة أتبعها، ومشرباً أرده، وقاتني وأعاشني وبراني كالسهم وراشني وحماني من المكاره صغيراً وكبيراً.." [د. عمار الطالبي: ابن باديس حياته وآثاره 2/138، ط دار الغرب الإسلامي]. فهذا الوالد لم يحاول ثني الشيخ عن أي عمل يقوم به في الدعوة كعادة الآباء الذين في مثل وظيفته ووجاهته، كما أنه لم يُلحِقه بالمدارس الفرنسية كغيره من أبناء العائلات الكبيرة. نشأ ابن باديس في بيئة علمية، فقد حفظ القرآن وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ أحمد أبو حمدان الونيسي، فكان من أوائل الشيوخ الذين لهم أثر طيب في اتجاهه الديني، ولا ينسى ابن باديس أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ العلم للعلم لا للوظيفة"، بل أخذ عليه عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند فرنسا


خمس سنوات مرت على الإحتلال الأمريكى الصليبى لأرض العراق بمساعدة من خونة الشيعة، ومن يومها لم تتوقف صيحات الاستغاثة وصرخات الثكالى وأنين الاطفال اليتامى الذي يفتت الصخر من المسلمين أهل السنة فى العراق.
خمس سنوات شهدت فيها أرض العراق حرب صليبية وطائفية شيعية حاقدة ضد إخواننا من أهل السنة فى العراق وشهد كل شبر من أرض العراق مذابح دموية لم تتوقف ضد المدنيين من المسلمين وكأن الاحتلال الصليبى لم يقنع باحتلال الأرض ونهب ثروات العراق والسيطرة على قرارها السياسي ولكنه بمعاونة الشيعة الحاقدين والبشمركة عملاء الصهيونية ارتكبوا أفظع المذابح في التاريخ المعاصر ضد المسلمين من طرد وتهجير السكان من أهل السنة من منازلهم ومذابح فاقت في بشاعتها ما فعله الصرب في مسلمي البوسنة من قتل وحرق على الهوية وبتر أعضاء وقلع للعيون ونشر الأحياء بالمناشير الكهربائية وثقبهم بمثقاب كهربائي وأنواع من التعذيب لم تعرفها البشرية.
الاحصائيات تتحدث عن مقتل مليون ونصف عراقي وتشريد وتهجير أربعة ملايين


هنري لامنس المؤرخ الكذاب
سيد حسين عبد الله العفاني
2008.04.22

ولد هنري لامنس عام 1862م في بلجيكا واتخذ لبنان موطنًا ودرس في الكلية اليسوعية ببيروت, واشتغل بالتدريس فيها 1886م وتخصص في تاريخ الشرق الأدنى وحضارة أهله, وأتقن اللغة العربية وعين أستاذًا بمعهد دراسات الشرق الأدنى في الكلية اليسوعية ببيروت, وتوفي في مايو 1937م.
ويعد هنري لامنس من أشد المستشرقين تعصبًا على الفكر العربي الإسلامي وقد بالغ في التعصب على الإسلام حتى أعلن المنصفون شكهم في أمانته العلمية وقالوا: إنّه لا ينسى عواطفه فيما يكتب عن النبي والإسلام, وقد عرف بتهكمه على النصوص العربية كما وصف بإرهاقه للنصوص وتحميلها أكثر ممّا تحتمل, فإذا وجد في الإسلام موضعًا للفضل ذهب بنسبته إلى مصدر غير إسلامي.
ووصف بالراهب المؤرخ وأخذ عن جولد زيهر ونولدكه وكيناني وولهوزن, وله كتاب عن حياة محمد لم توافق دوائر الفاتيكان على نشره خشية أن يؤدي إلى احتجاج الأمم الإسلامية لما فيه من طعن وتهجم, وله كتاب (فاطمة وبنات محمد) وكتابه (الثلاثة: أبو بكر وعمر وأبو عبيدة) ـ ومغزى الربط بينهم هو ادعاؤه بأنّهم تآمروا على الخلافة بعد وفاة النبي دون علي ـ, يقول فاييت: "إنّ كتابه عن فاطمة وبنات محمد يسوده التعصب والاتجاه العدائي


ولد رحمه الله تعالى في مدينة دمشق في 23 جمادى الأولى 1327 هـ الموافق 12 يونيو 1909 م من أسرة علم ودين، فأبوه وجده وعمه شيوخ كبارٌ ومشاهير في عصورهم، ومنذ بداية حياته شهد له التاريخ كثيرًا من المواقف الجليلة التي تحني الكبار لها رؤسهم إجلالا.
التحق بكلية الحقوق التي تخرج فيها عام 1933 ثم عمل مدرسًا في العراق، ولما عاد إلى دمشق عمل قاضيا شرعيا، ثم درس في العراق سنة 1936، ورجع إلى بلده فلم يلبث أن التحق بالقضاء فكان قاضيًا شرعيًا، وقد تدرج في مناصب القضاء حتى وصل أعلى درجاته.
هاجر إلى السعودية وعمل بالكثير من الكليات في مكة والرياض، ثم تفرغ للدعوة مستفيدًا من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة، وكان لديه برنامج إذاعي يومي إسمه (مسائل ومشكلات) وبرنامج تلفزيوني أسبوعي بعنوان: نور وهداية




قصة للعبرة
صباح الضامن




اللذة التي نريد
ملفات متنوعة

من ثمرات معلم
ملفات متنوعة


الصحة النفسية
دار القاسم

نونيـــة الخبــــــز
حامد بن عبد الله العلي


الفاطمات يعدن من جديد
فاطمة عبد الرءوف

شقراء وسط الملتحين
محمد بن إبراهيم العوضي


مفهوم العولمة ونشأتها
مبارك عامر بقنه



حصار غزة وواجب الوقت
أحمد محمد زايد

العكوف الثقافي
عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق

بـوصـلـة الأنـديـة الـرياضية
عبد الله بن سعيد آل يعن الله

صِناعةُ الأخلاق
عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق

جدولة الوقت
مبارك عامر بقنه

كيف تستوعب ما تقرأ
مبارك عامر بقنه

خطبة الجمعة والتوحيد
محمد بن إبراهيم السبر

بأسنا بيننا شديد
مبروك الصيعري

الحسبة والتربية
محمد بن إبراهيم السبر